SNRD
أخبار عاجلة
  • رئيس الدولة يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة «الاتحادية للهوية والجنسية»
  • مطارات دبي تستقبل 1557 حاجاً بالورود .. وبوابات ذكية في مطار الشارقة
  • «إقامة الشارقة» تستحضر مناقب الإماراتية

مطارات دبي تستقبل 1557 حاجاً بالورود .. وبوابات ذكية في مطار الشارقة

06 سبتمبر 2017

جريدة الخليج

 

ستقبلت مطارات دبي أمس 1557 حاجاً، من ضمنهم 757 حاجاً عبر طيران الإمارات، و800 حاج على الطيران السعودي، وكان في استقبالهم عدد من المسؤولين بالمطار، ورجال الشرطة والجوازات، وجمارك دبي والأوقاف، ويستمر استقبالهم حتى يوم 11 من الشهر الجاري.


وقال محمد الديواني رئيس عمليات المبنى1 في مطار دبي، رئيس لجنة الحج للعام الجاري، إن اللجنة وفرت جميع الخدمات اللازمة لتسهيل إجراءات عودة الحجاج، حيث قامت بتخصيص ثلاثة كاونترات، إضافة إلى البوابات الذكية لإنهاء إجراءات وصولهم، وأحزمة للحقائب بمبنى رقم 1، والحزامين في مبنى 3، تفادياً للزحام، وتسهيلاً على جميع الحجاج، وتوفير كراسي خاصة لأصحاب الهمم.


وأضاف الديواني أن الجهات المختلفة المشاركة في لجنة الحج والعمرة بدبي، شكلت فرق عمل لتسهيل كل ما يتعلق بعودة الحجاج، والتيسير على أسرهم باستقبالهم من خلال توفير مواقف متعددة لسيارات المستقبلين..


وأوضح أن مطارات دبي تستمر في استقبال الحجاج حتى يوم الاثنين المقبل بإجمالي 2017 حاجاً بواقع ست رحالات يومية على طيران الإمارات، ونحو 4 آلاف حاج بمن فيهم حجاج الترانزيت.


وقال خليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، إن إسعاف دبي خصصت 35 مسعفاً ضمن فريق استقبال الحجاج لتوفير الخدمات الصحية لهم، مشيراً إلى أن فرق المسعفين تقدم خدماتها للحجاج بالتنسيق مع جميع الجهات الممثلة بلجنة الحج، موضحاً أن الطواقم الطبية تم تزويدها بكافة الأجهزة المطلوبة والخاصة بقياس السكري وضغط الدم.


وأكد العميد محمد أحمد المزورعي، مساعد المدير العام لأمن المطارات، على التعاون الكبير بين جميع الإدارات، مشيداً بتكاتف الجميع في خدمة الحجاج والتيسير عليهم في كل الإجراءات.


من جهته، قال الرائد وليد أحمد رئيس فريق «تساهيل» ونائب مساعد المدير لشؤون خدمات المنافذ الجوية في الإدارة العام للإقامة وشؤون الأجانب، إن الاستعدادات لاستقبال وفود الحجاج خطط لها بدقة، للتيسير عليهم، حيث تم توفير ثلاثة كاونترات خاصة بالجوازات لهم، وقابلة للزيادة عند الحاجة، موضحاً أن فريق العمل الذي يضم 15 موظفاً جاهز على مدار الساعة لاستقبال أي رحلات لعودة الحجاج.


وعبر عدد من الحجاج عن سعادتهم بحفاوة الاستقبال وسهولة الإجراءات التي قدمت لهم خلال أداء مناسك الحج من جانب بعثة الحج الرسمية للدولة، وتنسيقها المتميز مع السلطات السعودية التي يسرت كل السبل بتقديم الخدمات وتذليل العقبات، كما أشادوا باهتمام القيادة الرشيدة، والتواصل اليومي لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمسؤولي بعثة الحج للاطمئنان على أحول الحجاج، وبترتيبات مطار دبي لاستقبالهم وتسهيل وتيسير إجراءات الوصول.


وأشاد الحاج راشد المزمي بجودة الخدمات المقدمة إلي الحجاج من قبل البعثة الرسمية للحج، مؤكداً أن جميع القائمين على الحملة بذلوا جهداً كبيراً من أجل تسهيل كافة الإجراءات وتوزيع الأدوار فيما بينهم بحرفية عالية وأداء متميز.


كما أشاد الحاج عبدالله محمد الأحرمي، بخدمات رجال الأمن السعودي وحسن التنظيم من حكومة دولة الإمارات، وعبر الحاج عبدالعزيز صالح عن سعادته باهتمام القيادة الرشيدة بكل تفاصيل الحجاج، والتواصل اليومي لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمسؤولي بعثة الحج للاطمئنان على أحوال الحجاج.


أما الحاجة فاطمة محمد فقد عبرت عن سعادتها بالجهود المبذولة من قبل القائمين على سفر الحجاج لتسهيل مغادرتهم ووصولهم، مشيدة بحفاوة الاستقبال بالورود والهدايا، وهي عادة جميلة تعودنا عليها من القيادة وحكومة الإمارات.


كما استقبل مطار الشارقة الدولي وسط مشاعر الفرح والسعادة ظهر أمس، فوجاً من حجاج بيت الله الحرام، في أجواء احتفالية؛ حيث كان في استقبالهم عدد من مسؤولي المطار.


واستعدت هيئة مطار الشارقة الدولي جيداً لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، بالورود والقهوة العربية والهدايا، كما خصصت إدارة الإقامة وشؤون الأجانب بالشارقة في المطار عدداً من الكاونترات، لتسهيل قدومهم وعدم تكدسهم أمام شباك ضباط الجوازات، وحرص المسؤولون والموظفون على تسهيل إجراءات دخول الحجيج عن طريق تخصيص بوابات ذكية و«منصات خاصة» لخدمة الحجاج ولضمان إنهاء إجراءاتهم على أسرع وجه، وتوفير خدمة مناولة الحقائب مجاناً. 


وهنأ علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، الحجاج مؤكداً أن الهيئة اتخذت جميع الإجراءات والاستعدادات المناسبة لاستقبالهم، وتسهيل إجراءات الوصول وتسخير جميع الجهود لضمان سير الإجراءات بسهولة وسلاسة.


وشهدت صالة الانتظار في المطار حضوراً كبيراً من أهالي الحجاج وذويهم، الذين استقبلوهم بالورود لعودتهم إلى أرض الوطن بالسلامة، وأعرب عدد من الحجاج المواطنين الذين التقت بهم «الخليج» في مطار الشارقة الدولي، عن شكرهم وامتنانهم للقيادة العليا على رعايتهم الكريمة التي أحاطت بالحجاج خلال أداء مناسك الحج.


وأبدى الحجاج في الشارقة ارتياحهم بسهولة الإجراءات التي قدمتها سلطات مطار الشارقة لهم، ووجهوا شكرهم للسلطات في المملكة العربية السعودية الشقيقة على الجهود التي بذلتها لتيسير إجراءات سفرهم في المطارات هناك، كما أشاد الحجاج بالإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات السعودية لتسهيل تأدية مناسك الحج لهذا العام.


وأكد الحاج طارق محمد الحمادي من مواطني الشارقة، أنه لم يشعر بأي إرهاق أو تعب خلال رحلته لتأدية فريضة الحج، وعلل ذلك بسهولة الإجراءات سواء داخل مطارات الدولة، أو مطارات المملكة العربية السعودية وخلال تأدية الشعائر، وأشاد بالمسؤولين في مطار الشارقة الذين قاموا بتسهيل كافة الإجراءات.


وأعرب الحاج عبيد موسى جمعه عن سعادته وغبطته بالإجراءات التي وفرتها الدولة من خلال بعثة الحج، وأكد شكره للجهود التي بذلتها السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، وبالخدمات، التي قدمتها إليهم، التي عملت على تذليل الصعاب وخدمتهم بداية من الرعاية الصحية وحملات التوعية، وصولاً إلى الخدمات التي تتعلق بشؤونهم، وتنظيم موسم الحج وتأدية الفريضة بيسر من دون وقوع مشكلات.


وأشادت الحاجة مريم محمد من كلباء بالجهود التي بذلتها بعثة الحج الرسمية في متابعة حجاج الإمارات، والإطّلاع من خلال مفتشيها على مدى التزام حملات الحج بالعقود المبرمة مع الحجاج، وقالت إن الحملة التي سافرت معها طبقت العقود المتفق عليها سواء في السكن أو النقل أو التغذية وغيرها.

أخر تحديث: 06/09/2017